الرئيسيةمحلياتخالد بن محمد يفتتح محطة قطار...
محليات

خالد بن محمد يفتتح محطة قطار الركاب في مدينة محمد بن زايد ويعلن عن شبكة السكك الحديدية

24/06/2026 05:00

تدشين المحطة واستعراض المرافق

دشن سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة، محطة قطار الركاب بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي. حضر الفعالية سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان. خلال التدشين، اطلع سموه على أبرز تجهيزات المحطة وأنظمة إدارة المعلومات وإجراءات الاستعداد التشغيلي، واستمع إلى شرح مفصل حول البنية التحتية المتطورة للمحطة والخطط المستقبلية لتوسيع طاقتها الاستيعابية، بالإضافة إلى آليات تسهيل حركة الركاب في فترات الذروة والحلول الذكية التي يقدمها مركز خدمة العملاء لضمان أعلى مستويات الكفاءة والجودة.

رؤية القيادة ودعم المشاريع الوطنية

أكد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد أن مشروع قطار الركاب يجسّد رؤية دولة الإمارات لبناء شبكة نقل وطنية متكاملة تعزز الترابط بين الإمارات وتدعم النمو الاقتصادي المستدام عبر تسهيل تنقل الأفراد والبضائع وفتح آفاق جديدة للاستثمار والسياحة والتنمية العمرانية. وأضاف أن المشروع يمثل استثماراً استراتيجياً يحقق أهداف «مشاريع الخمسين» من خلال تطوير بنية تحتية عالمية المستوى تسهم في مسيرة التنمية الشاملة وترسخ ريادة الإمارات وتنافسيتها على المدى البعيد.

من جانبه، وصف سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد شبكة قطار الركاب بأنها نقلة نوعية في تطوير منظومة النقل الوطني، مشيراً إلى توظيف أحدث التقنيات والابتكارات لتوفير تجربة سفر عصرية وآمنة وذات كفاءة عالية. وأوضح أن تكامل المحطات مع وسائط النقل الأخرى يسّهل الحركة بين المدن والمناطق الحيوية ويمنح الركاب خيارات مرنة وسهلة، ما يلبي تطلعات المجتمع ويدعم التوسع العمراني السريع في جميع أنحاء الدولة.

تفاصيل التشغيل والمراحل القادمة

ويُعد إطلاق شبكة قطار الركاب خطوة جديدة في مسيرة تطوير البنية التحتية الوطنية، حيث يتحول المفهوم من النقل التقليدي إلى شبكة حضرية واقتصادية متكاملة تربط المراكز السكانية والاقتصادية والسياحية في مختلف أنحاء الدولة. وسيبدأ التشغيل التمهيدي لخدمات القطارات بين محطتي أبوظبي والفجيرة اعتباراً من 30 يونيو الجاري، حيث تستغرق الرحلة ساعة و45 دقيقة فقط. من المخطط افتتاح محطة دبي ومحطة الذيد في 30 سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى محطات منطقة الظفرة ابتداءً من 30 ديسمبر المقبل، ليكمل القطار مساره بمحطة الشارقة في 30 مارس 2027.

وفي إطار المرحلة القادمة، ستُجرى دراسات جدوى لتقييم توسيع شبكة قطار الركاب لتشمل بقية الإمارات والمناطق، بهدف ترسيخ رؤية دولة الإمارات في بناء منظومة نقل وطنية متكاملة تدعم التنمية المستدامة وتعزز الترابط بين جميع أنحاء البلاد. ويجسّد البرنامج الوطني للسكك الحديدية هذه الرؤية عبر ثلاثة مشاريع رئيسة تشمل نقل البضائع، وخدمات قطار الركاب، والخدمات المتكاملة للنقل، حيث تواصل قطارات الاتحاد بالتعاون مع شركائها في قطاع التنقل تطوير نظام نقل يعتمد على التكامل بين مختلف وسائل النقل، مما يعزز تنافسية الدولة في المجال اللوجستي والاقتصادي ويرفع كفاءة سلاسل الإمداد ويربط الأسواق المحلية والإقليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *