الرئيسيةالرياضةفيليب لام ينتقد سياسات فيفا وإدارة...
الرياضة

فيليب لام ينتقد سياسات فيفا وإدارة إنفانتينو لكأس العالم

23/06/2026 13:01

أعرب فيليب لام، قائد منتخب ألمانيا الفائز بكأس العالم عام 2014، عن انتقادات حادة تجاه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بسبب أسلوبه في تنظيم البطولة العالمية. وأوضح لام أن “بيع كأس العالم كسلعة يضعف من مصداقية الرياضة”.

الأسعار والشفافية

ووجه لام لاملاحظة خاصة إلى الارتفاع الملحوظ في أسعار تذاكر مباريات كأس العالم الحالية التي تُجرى في أمريكا الشمالية، مشيراً إلى أن “فيفا يضاعف أرباحه عبر عدم توفير بيانات صادقة حول الطلب الفعلي على التذاكر”.

تكرار البطولة وتوقيتها

أكد لام أن من المناسب أن تُعقد كأس العالم كل أربع سنوات، لاسيما بعد أن اقترح إنفانتينو سابقاً تنظيمها كل عامين. وأشار إلى أن أي مسابقة كبرى تحتاج إلى فترة إعداد ومتابعة لضمان تأثيرها المستدام.

الضغط على اللاعبين

وأشار اللاعب المتقاعد البالغ من العمر 42 عاماً، الذي شارك في إعداد بطولة أمم أوروبا 2024 في ألمانيا، إلى أن إضافة كأس العالم للأندية زادت من حدة جدول المباريات المزدحم أصلاً. وأضاف أن إضافة بطولة جديدة تمتد لعدة أسابيع، وتُجرى أحياناً في ظروف مناخية حارة، يزيد العبء على اللاعبين.

توسيع المشاركة

على الرغم من الانتقادات، أبدى لام إعجابه بقرار إنفانتينو بتوسيع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم للرجال من 32 إلى 48 فريقاً. وقال إن “مهمة الفيفا هي مواصلة تطوير كرة القدم على مستوى العالم، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال توسيع قاعدة المشاركة، مع تقبل الفروقات في المستوى والجودة بين الفرق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *