الرئيسيةعربي و عالميالإمارات تُعرب عن قلقها إزاء تصعيد...
عربي و عالمي

الإمارات تُعرب عن قلقها إزاء تصعيد القتال في الأبيض وتدعو إلى هدنة إنسانية

27/06/2026 17:01

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن استنكارها المتواصل لتصاعد الأعمال القتالية التي تشهدها عدة مناطق في السودان، ولا سيما مدينة الأبيض، محذرةً من تداعيات ذلك على المدنيين وتفاقم الأزمة الإنسانية.

رفض الاستهداف المدني والبنية التحتية

وأكدت الحكومة الإماراتية رفضها القاطع لأي توجيه للضرب نحو السكان غير المسلحين أو المنشآت المدنية، مشددةً على ضرورة إتاحة ممرات آمنة تسمح للمتضررين بمغادرة المناطق المتنازع عليها.

دعوة إلى هدنة إنسانية فورية

دعت الإمارات إلى إبرام وقف لإطلاق النار بصورة عاجلة ودائمة، بحيث يضمن سلامة المدنيين ويسهل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق التي تعاني من نقص حاد في الإمدادات.

دعم مبادرات السلام الدولية

جددت دولة الإمارات دعمها للجهود الرباعية الدولية الرامية إلى تحقيق سلام دائم في السودان، معتبرةً أن ذلك سيسهم في توقيف القتال فوراً دون شروط، وإرساء مسار سياسي شامل بقيادة مدنية.

إشادة بالمساعي الإقليمية والعالمية

أثنت الإمارات على ما تمخض عنه مؤتمر برلين من نتائج، وعلى النداءات التي تدعو إلى إنهاء النزاع وإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية مدنية، مؤكدةً التزامها الكامل بهذه المبادرات لتخفيف المعاناة وحماية السكان.

كما أعربت الإمارات عن ترحيبها بالآلية الخماسية التي تدعم مساراً سياسياً شاملاً، وكذلك بالاجتماعات التي عُقدت في أديس أبابا بين الثالث والثامن من يونيو، والتي هدفت إلى تمهيد إنشاء لجنة تحضيرية لحوار سوداني شامل.

في ختام بيانها، أكدت الإمارات على ضرورة إعطاء الأولوية للحلول السياسية ودعم عملية انتقال مدنية مستقلة وشاملة، تتماشى مع تطلعات الشعب السوداني نحو الأمن والاستقرار وحياة كريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *