القاسمي يصدر مرسوماً بترقية قائد شرطة الشارقة إلى فريق ويعلن عن ترقيات أمنية واسعة

المرسوم الأميري وترقية القائد العام
أصدر الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً يقضي بترقية قائد عام شرطة الشارقة. ونص المرسوم على ترقية اللواء عبدالله مبارك بن عامر إلى رتبة فريق، مع سريان الترقيّة من تاريخ صدور القرار.
ترقيات واسعة في الهيئات النظامية
وبموجب نفس القرار اعتمد صاحب السمو ترقية 1519 من المنتسبين في الهيئات الأمنية بالإمارة، وتشمل القيادة العامة لشرطة الشارقة، وهيئة الشارقة للدفاع المدني، وأكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية.
وشمل الاعتماد ترقية ثمانية ضباط يشغلون مناصب قيادية إلى رتبة لواء، وهم: العميد الدكتور محمد خميس العثمني مدير أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية، والعميد يوسف عبيد حرمول مدير عام هيئة الشارقة للدفاع المدني، والعميد إبراهيم مصبح العاجل مدير عام الإدارة العامة لمراكز الشرطة الشاملة، والعميد الدكتور أحمد سعيد الناعور مدير عام الإدارة العامة للوقاية والسلامة، والعميد الدكتور علي أحمد بالزود مدير عام الإدارة العامة للموارد والخدمات الداعمة، والعميد الدكتور عبدالرحمن عبدالله الحلو مدير عام الإدارة العامة للأمن الوقائي، والعميد عمر أحمد بالزود مدير عام الإدارة العامة للأمن الجنائي والمنافذ، والعميد الركن الدكتور عمر الغزال مدير عام الإدارة العامة للعمليات والدعم الأمني.
كما شمل الاعتماد ترقية 1109 من منتسبي القيادة العامة لشرطة الشارقة، بينهم 297 ضابطاً و808 من صف الضباط والأفراد إضافة إلى أربعة مدنيين. وتم ترقية 342 في هيئة الشارقة للدفاع المدني، بواقع 17 ضابطاً و325 من صف الضباط والأفراد. ومن أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية جرى ترقية 68 منتسباً، منهم 29 ضابطاً و39 من صف الضباط والأفراد.
تعديلات الرتب وفق المؤهلات العلمية
واعتمد صاحب السمو تعديلاً على النظام العسكري يراعي المؤهلات العلمية ويطبق معايير واضحة لتحقيق العدالة الوظيفية بين المنتسبين، بهدف تحفيز الكوادر ورفع مستوى الأداء المؤسسي وتعزيز الكفاءة والإنتاجية مع التوازن بين العلم والخبرة.
وبموجب هذا التعديل يمنح الحاصل على درجة البكالوريوس الفني أو التقني رتبة مساعد ضابط، والحاصل على البكالوريوس التخصصي رتبة مساعد أول، mentre الحاصل على البكالوريوس غير التخصصي يحصل على رتبة مساعد.
ويُمنح الحاصل على دبلوم مدته ثلاث سنوات رتبة رقيب أول، والحاصل على دبلوم مدته سنتين رتبة رقيب، بينما يحصل holder of شهادة الإنجاز على رتبة عريف أول، وحاصل على شهادة الصف الثاني عشر على رتبة عريف. والدارسون في الصفين العاشر والحادي عشر يحصلون على رتبة شرطي أول، والصف التاسع وما دونه يمنح رتبة شرطي.
تعديلات هيكلية لتعزيز الاستعداد المستقبلي
كما وافق سمو الحاكم على مجموعة من التعديلات في الهيكل التنظيمي تهدف إلى تطوير منظومة العمل الشرطي وتعزيز جاهزيتها لمواجهة المتغيرات والمتطلبات المستقبلية.
وركزت هذه التعديلات على مجالات مكافحة الجرائم الرقمية، وأمن المطار، والأمن البحري والإنقاذ، ومراكز الشرطة الشاملة، وجودة الحياة الوظيفية، ما يسهم في رفع كفاءة الأداء وتجويد مستوى الاستعداد المؤسسي.



