الإمارات والولايات المتحدة تعززان التعاون في الذكاء الاصطناعي خلال قمة "Pax Silica"

قاد السيد سعيد الهاجري، وزير دولة، وفد الإمارات إلى النسخة الثانية من قمة “Pax Silica” التي أقيمت في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث التقى ممثلو الدول الشريكة مع كبرى رواد التكنولوجيا بهدف تحسين سلاسل الإمداد الخاصة بالذكاء الاصطناعي وتوفير بنية تحتية محصنة.
المشاركون الإماراتيون
انضم إلى الوفد إمام شرف، مساعد وزير الخارجية بشؤون العلوم والتقنيات المتقدمة، إلى جانب ممثلين من كبرى الشركات الوطنية في قطاع التقنية، منها “G42″ و”Core42” و”MGX”، إضافة إلى هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية (TDRA). وقد عكست هذه التشكيلة قدرة الإمارات المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي، مؤكدةً مكانتها كشريك عالمي موثوق لتطوير ونشر تقنيات الذكاء الاصطناعي المسؤولة.
البيان المشترك
خلال فعاليات القمة، أضافت الإمارات توقيعها إلى بيان مشترك شاركت فيه 35 دولة، يتناول فرص الذكاء الاصطناعي. يعكس هذا الإجراء التزام الدولة المستمر بالمساهمة في بناء نظام عالمي موثوق وشامل للذكاء الاصطناعي، يرتكز على الابتكار، وسلاسل إمداد آمنة، وبنية تحتية مرنة.
تعزيز التعاون الثنائي والجنوبى
استمرت الإمارات في سعيها للتنسيق الوثيق مع شركائها الدوليين لتعزيز القدرات التحويلية للذكاء الاصطناعي، سعيًا لتشجيع الابتكار، وتعزيز الثقة، وتحقيق منافع اقتصادية وتنموية مستدامة للمجتمعات العالمية.
اجتماعات ثنائية مع شركاء القمة
تضمن جدول أعمال الوفد الإماراتي عدة لقاءات ثنائية مع الولايات المتحدة، إضافة إلى دول أخرى مشاركة في “Pax Silica” مثل قطر، فنلندا، الهند، إسرائيل، الاتحاد الأوروبي، كوريا الجنوبية، النرويج، الفلبين، كوستاريكا، سنغافورة، والمملكة المتحدة، لبحث سبل التعاون وتوسيع نطاق الشراكة ضمن إطار المبادرة.
وفي كلمة ختامية، صرح سعيد الهاجري قائلاً: “تتجسد علاقة الإمارات والولايات المتحدة في شراكة استراتيجية راسخة تستند إلى رؤية مشتركة وتطلعات مستقبلية رائدة. تمثل مبادرة “Pax Silica” منصة عملية تحول هذا الطموح إلى واقع مؤسسي. تفخر الإمارات بكونها من أوائل دول الخليج التي انضمت إلى هذه المبادرة، وتؤكد التزامها الكامل بدعم نجاحها عبر الاستثمار، وتنفيذ المشاريع المشتركة، وتعزيز الثقة التي تعود إلى أكثر من خمسين عاماً من التعاون مع الولايات المتحدة”.



