الزيودي يلتقي مسؤولين بنميين لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري

زيارة رسمية ضمن أيام التجارة الإماراتية
زار معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التجارة الخارجية، جمهورية بنما على رأس وفد إماراتي رفيع المستوى يضم مسؤولين حكوميين وقادة أعمال وممثلين عن شركات إماراتية متعددة القطاعات. تأتي الزيارة في إطار فعاليات “أيام التجارة الإماراتية” التي تهدف إلى توسيع آفاق الشراكة الاقتصادية مع دول صديقة.
لقاءات مع كبار المسؤولين البنميين
عقد الوزير سلسلة من الاجتماعات مع عدد من الوزراء والمسؤولين في بنما، شملت وزير الخارجية، ونائب وزير الخارجية للشؤون المتعددة الأطراف، ونائبة وزير الاقتصاد، ورئيس الجمعية الوطنية، ووزير شؤون قناة بنما، ونائب وزير التجارة والصناعة، بالإضافة إلى الرئيس بالإنابة لغرفة تجارة وصناعة وزراعة بنما. ركزت المناقشات على سبل رفع مستوى التبادل التجاري واستكشاف فرص استثمارية مشتركة في قطاعات ذات اهتمام متبادل.
جلسة نقاشية وطاولة مستديرة
شملت الفعاليات تنظيم طاولة مستديرة جمعت مستثمرين ورجال أعمال من كلا البلدين لاستعراض الفرص الواعدة في الأسواق المستهدفة وسبل تعزيز الشراكات بين القطاع الخاص. كما شارك معالي الزيودي في جلسة نقاشية بعنوان “التنمية الاقتصادية وتعزيز الربط والتكامل العالمي” ضمن أعمال المنتدى العالمي للقادة الذي أقيم في العاصمة البنمية بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لمؤتمر بنما الأمفيكتيوني لعام 1826. أكد فيه أن تطوير الموانئ والمطارات وشبكات النقل والخدمات اللوجستية، إلى جانب توحيد المعايير وتبسيط الإجراءات الجمركية، يشكل أساسًا لتعزيز التكامل العالمي وضمان سلاسة حركة التجارة.
زيارة ميدانية وتصريحات حول الشراكة
قام الوزير والوفد بجولة ميدانية شملت قناة بنما ومنطقة بنما باسيفيكو الاقتصادية الخاصة وعددًا من الشركات والمؤسسات المحلية للاطلاع على أنشطتها وبحث إمكانات التعاون مع الشركات الإماراتية. أشار إلى أن الإمارات وبنما تمثلان بوابتين تجاريتين رئيسيتين للاقتصاد العالمي وأن تنسيق الجهود المشتركة يدعم نظام التجارة الحرة القائم على القواعد ويحفز انسيابية السلع ويعزز أمن ومرونة سلاسل الإمداد العالمية.
نتائج الزيارة وآفاق المستقبل
لفت معاليه إلى أن الاجتماعات المكثفة والبناءة التي عقدها الوفد الإماراتي في بنما تعكس الإرادة المشتركة للبلدين الصديقين لمواصلة تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية إلى مستويات أعلى وتوسيع مجالات التعاون لخدمة المصالح المتبادلة وتحقيق نمو اقتصادي مستدام. كما ذكر أن المباحثات تناولت فتح آفاق جديدة أمام القطاع الخاص في البلدين، لا سيما في القطاعات الاستراتيجية القادرة على دعم النمو المستدام وتعزيز الازدهار المشترك.
تشكيلة الوفد الإماراتي
ضمت البعثة ممثلين عن جهات حكومية وخاصة وشركات تعمل في مجالات التكنولوجيا والخدمات الرقمية والطاقة المتجددة والزراعة والصناعات الغذائية والخدمات اللوجستية والنقل والتعدين والرعاية الصحية والخدمات المالية والحلول الأمنية.
أرقام التجارة غير النفطية
بلغت قيمة التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات وجمهورية بنما 186 مليون دولار خلال عام 2025، محققة زيادة نسبتها 49.7% مقارنة بعام 2024، ما يعكس الزخم المتنامي في العلاقات الاقتصادية بين الطرفين.
إطار اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة
تأتي هذه الزيارة في سياق جهود دولة الإمارات لتوسيع شبكة شراكاتها الاقتصادية والتجارية العالمية عبر برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، الذي يُعد أحد الركائز الأساسية لاستراتيجية الدولة في تعزيز التجارة الخارجية غير النفطية وانفتاحها على الأسواق الاستراتيجية حول العالم. يواصل البرنامج منذ إطلاقه في سبتمبر 2021 توسيع Circle الشركاء التجاريين لدولة الإمارات عبر آسيا وإفريقيا وأوروبا والأمريكيتين، مستهدفًا تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز الصادرات غير النفطية.



