الرئيسيةمحلياتحملة «دمي لوطني» تسجل أكثر من...
محليات

حملة «دمي لوطني» تسجل أكثر من 43 ألف متبرع في دبي

15/06/2026 05:00

أعلنت إدارة «دبي الصحية» أن حملة «دمي لوطني» التي أقيمت بالتعاون مع «خدمة الأمين»، «هيئة الصحة في دبي» وصحيفة «الإمارات اليوم» شهدت إقبالاً واسعاً، حيث وصل عدد المتبرعين إلى 43 263 شخصاً، منهم ما يقرب من أربعة وعشرين بالمئة من المتبرعين الجدد.

دعوة سمو الشيخ منصور بن محمد وتعزيز ثقافة التبرع

تأتي هذه الأرقام استجابةً للدعوة الصادرة عن سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دبي ونائب رئيس مجلس إدارة «دبي الصحية». وقد شارك سموه شخصياً في التبرع بالدم في نوفمبر الماضي، مؤكدًا على أهمية نشر ثقافة التبرع الطوعي بين جميع شرائح المجتمع.

أهداف الحملة وتغطيتها

سعت الحملة إلى تأمين وحدات دم كافية لعلاج المرضى، وتوفير الدم المطلوب لمركز الثلاسيميا، فضلاً عن رفع الوعي بأهمية التبرع في المجتمع. وقد استُخدمت 47 714 وحدة دم تم جمعها خلال 547 فعالية تبرع، شملت 89 حملة أقيمت في الجهات الحكومية.

إحصاءات المتبرعين

أوضحت الدكتورة هبة الحميدان، الاستشارية ورئيسة طب المختبرات وعلم الأمراض في «دبي الصحية»، أن عدد المتبرعين شمل 145 جنسية مختلفة. بلغ عدد المتبرعين الجدد خلال الفترة 17 093 شخصاً، بينما شارك الشباب 15 126 متبرعاً، ما يعكس نمواً واضحاً في الوعي المجتمعي.

ارتفاع مشاركة الشباب

سجلت الحملة ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة مشاركة الفئة الشابة، حيث بلغت نحو 41 % في عام 2025 مقارنةً بـ 12 % في السنوات الأولى، ما يدل على نجاح الاستراتيجية الموجهة لهذه الفئة وتحويل التبرع بالدم إلى سلوك مستدام ضمن نمط حياة صحي.

تزامن الإعلان مع اليوم العالمي للمتبرعين بالدم الذي يُحتفل به في الرابع عشر من يونيو من كل عام، وقد حمل هذا العام شعار «قطرة من الإنسانية.. تبرع بالدم.. أنقذ الأرواح».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *