الرئيسيةمحلياتالنيابة العامة تنظم ملتقى «وجهة 2045+»...
محليات

النيابة العامة تنظم ملتقى «وجهة 2045+» لاستشراف مستقبل العدالة الجنائية

23/06/2026 17:00

نظمت النيابة العامة للدولة، اليوم، النسخة الأولى من ملتقى «وجهة 2045+»، الذي أقيم برعاية وحضور النائب العام للاتحاد المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، وبمشاركة وزيرة دولة الأمين العام لمجلس الوزراء مريم بنت أحمد الحمادي.

مشاركة قيادية ونقاشات استراتيجية

شهد الملتقى مشاركة مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية هدى الهاشمي، إلى جانب نخبة من القيادات القضائية والخبراء والمتخصصين. وجاء هذا الملتقى في إطار جهود النيابة العامة لاستشراف مستقبل العدالة الجنائية، وتعزيز جاهزية المنظومة العدلية لمواكبة التحولات العالمية والتقنيات الناشئة.

وشكّل الملتقى منصة استراتيجية للحوار واستشراف المستقبل، حيث ناقش أبرز التوجهات العالمية المؤثرة في منظومة العمل الجنائي، ومستقبل العدالة الجنائية في ظل التطورات التقنية المتسارعة. كما تطرق النقاش إلى مؤشرات التنافسية الدولية المرتبطة بسيادة القانون والحوكمة والعدالة الرقمية، إضافة إلى الفرص والتحديات المرتبطة بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدم (Agentic AI) في أعمال وخدمات منظومة العمل القضائي والجزائي.

تأكيد على ريادة الإمارات في استشراف المستقبل

أكد المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي أن دولة الإمارات أرست نموذجاً عالمياً رائداً في استشراف المستقبل والاستعداد المبكر للتحولات الكبرى، مشيراً إلى أن منظومة العدالة الجنائية تمثل أحد القطاعات الحيوية التي تتطلب رؤية بعيدة المدى وقدرة مستمرة على التطور والتكيف مع المتغيرات العالمية.

وقال الشامسي: «يجسد ملتقى وجهة 2045+ التزام النيابة العامة ببناء منظومة عدالة جنائية أكثر جاهزية ومرونة واستباقية، قادرة على مواكبة التحولات المستقبلية وتسخير التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي بما يعزز سيادة القانون ويحافظ على حقوق الأفراد والمجتمع. ويمثل أحد المحطات الرئيسية في مسيرة بناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *