الإمارات والأردن يعيّنان آفاق التعاون البرلماني وتنسيق المواقف في باكو

في إطار فعاليات الدورة العشرين لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، الذي انطلق في العاصمة الأذربيجانية باكو، التقى النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، الدكتور طارق حميد الطاير، مع رئيس مجلس النواب الأردني، مازن تركي القاضي، لبحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين الجهتين وتنسيق المواقف المشتركة.
تعزيز الروابط الأخوية وتطور التعاون
خلال اللقاء الذي جرى على هامش المؤتمر، شددا الطرفان على صلابة العلاقات الأخوية التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة الأردنية الهاشمية، مؤكدا أن هذه العلاقات تشهد نمواً مستمراً في مختلف المجالات بفضل توجيهات قيادتي البلدين الشقيقين. وأشارا إلى أن هذه الروابط المتجذرة تدفعهما إلى توسيع آفاق التعاون وتنسيق الجهود لخدمة مصالح شعبيهما.
دور الدبلوماسية البرلمانية في دعم العلاقات الثنائية
أبرز الطرفان كذلك أهمية الدبلوماسية البرلمانية كآلية فاعلة لتعزيز أطر التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشددين على أن هذا الدور يساهم في ترسيخ الأمن والاستقرار، فضلاً عن دعم مساعي التنمية المستدامة على المستويين الإقليمي والعالمي.
التزام المشتركين بالأمن والاستقرار الإقليمي
أكد الطرفان التزامهما الثابت بدعم الأمن والاستقرار في المنطقة وعلى الصعيد الدولي، كما شددا على ضرورة ضمان استمرارية إمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالمي. وأشارا إلى أن أي محاولة لعرقلة الملاحة البحرية أو إغلاقها تشكل تهديداً كبيراً لاستقرار المنطقة وسلامة سلاسل الإمداد والأمن الغذائي العالمي، بالإضافة إلى أنها انتهاك صريح للقانون الدولي وتعرض للسلم والأمن الدوليين.
آفاق التعاون البرلماني وتبادل الخبرات
اتفق الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب الأردني، من خلال تبادل الخبرات وأفضل الممارسات البرلمانية، ومواصلة التنسيق حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في المنتديات البرلمانية الإقليمية والدولية. وأوضحا أن هذا التعاون سيسهم في رفع فاعلية العمل البرلماني المشترك وتعزيز قيم الحوار والتعاون بين البرلمانات.
حضر اللقاء وفد من المجلس الوطني الاتحادي شارك فيه رئيس مجموعة المجلس في الاتحاد، سمية عبدالله السويدي، ونائب رئيس المجموعة، عائشة راشد ليتيم، بالإضافة إلى الدكتور عدنان حمد الحمادي، وحميد أحمد الطاير، ووليد علي المنصوري، ومنى راشد طحنون. كما كان الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، عفراء راشد البسطي، وسفير دولة الإمارات لدى جمهورية أذربيجان، محمد مراد البلوشي، حاضرين لتوثيق اللقاء وتأكيد الدعم المتبادل بين الطرفين.



