بدء الاستعدادات المبكرة لموسم حج 1448 بتوجيه أمير مكة المكرمة

بناءً على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة الدائمة للحج والعمرة، وتحت إشراف نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، قامت وكالة الإمارة لشؤون الحج والعمرة بالتعاون مع مكتب إدارة مشاريع الحج في برنامج خدمة ضيوف الرحمن بتنظيم سلسلة من حلقات النقاش.
الهدف من الورش
تجلت الغاية من هذه الفعالية في استعراض الجاهزية المبكرة لموسم حج 1448هـ، وتقييم ما تم إنجازه خلال موسم 1447هـ، مع التركيز على تعزيز الإيجابيات وتحديد سُبل تحسين الخطط المستقبلية.
المشاركون والمدة
استمرت الفعالية ثلاثة أيام، شارك فيها ما يقرب من ستين جهة معنية بخدمة الحجاج والمعتمرين، حيث قدم ممثلوها تقارير عن إنجازات الموسم السابق وطرحوا مجموعة من المقترحات التي تهدف إلى رفع كفاءة التنسيق بين جميع الأطراف.
المقترحات والتوصيات
اتُبنت مجموعة من التوصيات التي تسعى إلى تعزيز التكامل والمواءمة بين الجهات المختلفة، وتوضيح الأدوار والمسؤوليات لضمان أعلى مستويات الجاهزية. كما تم التركيز على وضع آليات استباقية لمعالجة التحديات التشغيلية قبل وقوعها.
النتيجة المتوقعة
يسعى القائمون على هذه الجهود إلى تقديم خدمات متميزة لضيوف الرحمن، من خلال تحسين جودة التخطيط والعمليات، وضمان تناغم الجهود بين جميع الجهات المعنية لضمان سلاسة الموسم المقبل.



