الرئيسيةأخبار السعوديةانطلاق فعاليات الملتقى الثاني لحفظ النعمة...
أخبار السعودية

انطلاق فعاليات الملتقى الثاني لحفظ النعمة تحت إشراف نائب وزير البيئة

22/06/2026 13:01

برعاية نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، انطلقت أعمال الملتقى الثاني لحفظ النعمة في مدينة الرياض بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والمنظمات غير الربحية والمهتمين بمجال حفظ النعمة والاستدامة.

يأتي تنظيم الملتقى في إطار جهود الوزارة الرامية إلى تعزيز كفاءة الاستفادة من الموارد والحد من الفقد والهدر الغذائي، وتمكين منظمات القطاع غير الربحي العاملة في هذا المجال من أداء دورها التنموي، ما يسهم في تعظيم أثرها الاجتماعي والاقتصادي والبيئي وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في مجالات الاستدامة والتنمية المجتمعية.

وتحرص الوزارة على دعم المبادرات النوعية وتعزيز التكامل بين الجهات ذات العلاقة، بهدف رفع كفاءة منظومة حفظ النعمة واستدامتها، انطلاقًا من دورها في تمكين القطاع غير الربحي وتوسيع نطاق إسهامه في معالجة التحديات التنموية وتحويلها إلى فرص ذات أثر مستدام.

جلسة حوارية وورشة عمل

شهد الملتقى جلسة حوارية متخصصة بعنوان «تكامل الجهود الوطنية لتعظيم الأثر وتقليل الهدر» ناقشت سبل تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة، واستعرضت أبرز الممارسات والتجارب الوطنية في مجال حفظ النعمة، إلى جانب ورشة عمل تناولت تعزيز سلامة الغذاء في برامج حفظ النعمة وأهمية تطبيق المعايير والممارسات التي تسهم في رفع جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

تصريحات المسؤولين

من جانبه، أكد مدير عام الإدارة العامة لمنظمات القطاع غير الربحي الدكتور الرمضي بن قاعد الصقري أن الملتقى يأتي تجسيدًا للاهتمام الذي توليه المملكة لقضايا الاستدامة وتعظيم الاستفادة من الموارد، ويعكس أهمية تكامل الأدوار بين الجهات الحكومية والقطاع غير الربحي والجهات ذات العلاقة لمواجهة تحديات الفقد والهدر الغذائي.

وأشار إلى أن القطاع غير الربحي شريكًا تنمويًا فاعلًا في منظومة حفظ النعمة من خلال المبادرات النوعية والشراكات التي تسهم في تعظيم الأثر، معربًا عن تطلعه إلى أن يسهم الملتقى في تبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة والخروج بتوصيات تدعم تطوير منظومة حفظ النعمة على المستوى الوطني.

ورفع الدكتور الصقري شكره لمعالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، ولمعالي نائبه المهندس منصور المشيطي، على دعمهما اللامحدود للقطاع غير الربحي في منظومة الوزارة، كما وجه شكره لوكيل الوزارة لخدمة المستفيدين وشؤون الفروع المهندس ماجد الخليف على المتابعة المستمرة.

أهمية الملتقى ورؤية المستقبل

حيث يجسد هذا الملتقى توجه وزارة البيئة والمياه والزراعة نحو تعزيز الشراكات الوطنية، ودعم منظمات حفظ النعمة، وتمكينها من توسيع نطاق أعمالها ورفع كفاءتها التشغيلية؛ بما يسهم في ترسيخ ثقافة حفظ النعمة وتعظيم أثرها التنموي والمجتمعي في مختلف مناطق المملكة.

الجدير ذكره أن وزارة البيئة المياه والزراعة تعتبر من أكفأ الوزارات في مجال القطاع غير الربحي فقد حققت عدة جوائز سابقة في هذا الإتجاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *