الرئيسيةعربي و عالميالإمارات تؤكد دعمها المتجدد لتعافي أوكرانيا...
عربي و عالمي

الإمارات تؤكد دعمها المتجدد لتعافي أوكرانيا وتعزيز مساعي السلام في مؤتمر غدانسك

26/06/2026 21:00

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تولت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي ومبعوث وزير الخارجية إلى أوكرانيا، قيادة وفد إماراتي شارك في “مؤتمر تعافي أوكرانيا” الذي عقد في مدينة غدانسك البولندية.

هدف المؤتمر وتعدد المشاركين

استضافت حكومتا بولندا وأوكرانيا المؤتمر بصورة مشتركة، وجمعوا فيه ممثلين عن حكومات، هيئات دولية، وقطاع خاص، ساعين إلى تنسيق الجهود العالمية لإعادة بناء أوكرانيا وتعزيز قدراتها على المدى الطويل.

دور الإمارات كوسيط موثوق

تجسد مشاركة الإمارات للعام الثالث على التوالي التزامًا ثابتًا تجاه الشعب الأوكراني، وتؤكد مكانتها كوسيط موثوق يدفع بالحلول الدبلوماسية والإنسانية، وذلك بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

إنجازات إنسانية ودبلوماسية

ساهمت الدولة في تسهيل 24 جولة لتبادل الأسرى، ما رفع إجمالي عدد الأسرى المتبادلين إلى 7,471 أسيرًا. كما استضافت أبوظبي جولتين من المحادثات الثلاثية بين الولايات المتحدة، أوكرانيا وروسيا خلال يناير وفبراير.

على الصعيد الإنساني، أرسلت طائرات إغاثية وشحنات بحرية شملت مساعدات طبية، غذائية، طاقة، مولدات كهربائية، حواسيب محمولة ومستلزمات مدرسية، مع استمرار التعاون مع الشركاء الأوروبيين لضمان استمرارية التعليم وصمود الاقتصاد الأوكراني.

شراكة اقتصادية متعمقة

تجسدت الثقة الاقتصادية في توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة عام 2025، من المقرر بدء تنفيذها في يوليو، لتدعم قدرة أوكرانيا على الصمود في مجالات الأمن الغذائي، الخدمات اللوجستية والاستثمار.

في وقت سابق من العام، عقدت اللجنة المشتركة بين الإمارات وأوكرانيا في أبوظبي، بمشاركة نحو ثلاثين جهة من القطاعين العام والخاص، لتستكشف آفاق شراكات تجارية، طاقة، لوجستية، زراعية وغيرها.

خلال المؤتمر، زار وفد الإمارات أجنحة الشركات الأوكرانية، وتواصل مع رواد أعمال من قطاعات التكنولوجيا، الزراعة، الخدمات اللوجستية والبنية التحتية.

لقاءات على هامش المؤتمر

التقت يوليا سفيريدينكو، رئيسة وزراء أوكرانيا، بأوليكسي سوبوليف، وزير الاقتصاد والبيئة والزراعة، لبحث أطر جديدة للشراكات الاقتصادية وتفعيل اتفاقية الشراكة الشاملة، بالإضافة إلى مشاريع في مجال الرعاية الأسرية والدعم النفسي للأطفال المتضررين.

كما عقدت الهاشمي لقاءات مع عدد من المسؤولين الدوليين، من بينهم رادوسواف سيكورسكي، نائب رئيس وزراء بولندا ووزير خارجيتها، حيث شُكرت بولندا على استضافتها المشتركة للمؤتمر ودعمها الثابت للإمارات.

تبادلت الهاشمي الحديث مع مارغوس تساهكنا، وزير خارجية إستونيا، وجيمس لاوليس، وزير التعليم العالي والبحث والابتكار في إيرلندا، وفيرناندو برون، وكيل العلاقات الاقتصادية الدولية في الأرجنتين، لبحث المستجدات الإقليمية وتنسيق الجهود لدعم تعافي أوكرانيا.

أكدت الهاشمي أن التزام الإمارات لا يُقاس بعدد المؤتمرات، بل بمدى بناء الثقة وتأسيس شراكات مستدامة.

شمل وفد الإمارات في غدانسك كلًا من سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية؛ محمد أحمد الحربي، سفير الإمارات لدى بولندا؛ بدر جعفر، المبعوث الخاص لوزير الخارجية لشؤون الأعمال الخيرية؛ ومحمد مطر الخييلي، سفير الإمارات لدى أوكرانيا، إلى جانب عدد من المسؤولين من الحكومة والقطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *